أكد عضو هيئة كبار العلماء الشيخ صالح الفوزان أنه لايرى جواز الجمعيات بين الموظفين لأنها تقارض فهي قرض جر قرضا.
جاء ذلك في رد الشيخ الفوزان على أحد المتصلين عن حكم الجمعيات بين الموظفين هل هي جائزة؟ وذلك في برنامج “فتاوى” الذي يذاع على القناة الأولى.
ورد عليه الشيخ الفوزان بقوله “لا أرى هذا لأنها تقارض فهي قرض جر قرضا فأنت لاتقرضهم إلا بشرط أن يقرضوك فهو تقارض بين الجماعة فأنا لا أرى هذا”.
التعليقات
والدليل ؟
العالم قاعده تنحرق وانت تفكر ف الجمعيات
اللهم لاحسد بس تتكلمون على الامور اللي من مصلحه المواطن وتمنعونها تكلمو عن الاسعار واللم اللي كل شوي واحد يرفع من راسه انتم مشايخ للعدل وترشدون الشعب على الحق مو حسد اعوذ ب الله كل شي يهم مصلحه المواطن وله فايده منه ويهم مستقبله تفتون فيه وتحرمونه عسى م شر وجودكم والعدم واحد اعوذ ب الله بعدين ياشيخ الفوزان اجل تبينا نروح للبنوك يلعبون فينا لعب وانتم ساكتين .. الحمدلله والشكر
اقول يااخوان خوذوا بفتوى الشيخ لانه اتى بهذا الشي من علم
يا أخ متعب أولا : جزاك الله خيرا
ثانيا أحسن الظن بإخوانك فهناك فئة ثالثة وليست فئتين كما ذكرت:
وهي التي يقدح في قلبها نور الحق لقول من العلماء فتأخذ به ظنا منها أنه الصواب، وليس ذلك اتباعا للهوى! فلا نستطيع أن نحكم على قلوب الناس وهؤلاء هم العامة أما المجتهد فعليه أن يجتهد ويتحرى الصواب من أقوال العلماء
ليت المشايخ يتكلمون عن الفقر عن البطاله عن الفساد عن حاجة المواطن عن التلاعب في الاسعار هذا الكلام الصحيح يخلون عنهم الجمعيات والكلام الي ماله معنى قال الرسول صلى الله عليه وسلم بمعنى الحديث والله لا يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه مايحب لنفسه .. مدري يعرفون علمائنا عن هذا الحديث او كأنهم مايعرفونه
يعني القروض البنكيه والفوائد الي عليها جائزه الله يجعل كل مسلم يأخذ بفتواكم في ذمتكم الى يوم الدين
ما فيها شي يا ناس …
هذا رأيه …
ماهو ملزم لاحد …
ولا هو قانون …
لماذ ا تنتقدون على الشيخ يعنى لازم يبحث لكم عن مخرج فى الشرع لو فرضنا اجازه الشيخ كيف الردود شكر وتقدير الحلال بين والحرام بين وبينهما شبهات كاراعى يرعى حول الحمي يوشك ات يقع فيه
يُقصدُ بتتبُّع الرخص: الأخذُ بأخف الأقوال في المسائل الخلافية، وهذا العملُ قد يحصُل من مجتهدٍ أو مقلدٍ، فالحاصل من المجتهد لا يجوز إلا أنْ يؤدّيَه اجتهادُه إلى رجحانه مطلقاً، أو في صورةٍ من الصور التي سئلَ عنها، كما تقدم في التلفيق، وأما من المقلد: فإن التتبعَ للرخص لا يكونُ إلا ممن له علمٌ بالمذاهب، وقد أجازه بعضُ العلماء، والصوابُ منعُه، لأن فرضَ المقلد سؤالُ أهل العلم، كما قال تعالى: فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ { النحل43} ولأن تتبعَ الرخص يؤدّي إلى التحلُّل من رِبقة التكاليف الشرعية، وهو عملٌ بالهوى بدون دليل، ولهذا قال بعضُ العلماء: مَن تتبّع الرخصَ فقد تزندق، وينبغي أنْ يُعلمَ أن تتبعَ الرخص إنما يتحقّقُ في شأن مَن هذا ديدنُه في مسائل الخلاف، وأما من أخذ في مسألة أو مسألتين بالقول الأخفّ لحاجته إليه: فهذا قد اختُلف في صحّة عمله، بناءً على ما ذكرناه سابقاً في مسألة العامي إذا سأل أكثر من عالم فاختلفوا فماذا يصنع؟ وقد ذكرت في المسألة أقوال كثيرة، منها: أن له أنْ يأخذَ بالأسهل.
هذا قول بعض العلماء في تتبع رخص العلماء
فنقول لسماحة الشيخ صالح جزاك الله عنا خير الجزاء ورفع الله درجتك وقدرك ولاشك ان الناس منهم الصالح المؤمن الذي يرعوي وينقاد لشرع الله اما الفئة الثانية فلا تريد الاّ اتباع الهوى وتحليل ما حرم الله باي طريقة كانت وقد ذكر الله سبحانه وتعالى ان اليهود عليهم لعنة الله يحرفون الكلم عن مواضعه حيث قال(مِنَ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْنًا فِي الدِّينِ ۚ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانْظُرْنَا لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَٰكِنْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلًا)أي: يتأولونه على غير تأويله، ويفسرونه بغير مراد اللّه عزَّ وجلَّ قصداً منهم وافتراء عليه ..
هذه سنة الله في خلقه من الطائع ومنهم العاصي
يعني اروح اخذ قرض
لاحول ولا قوة الا بالله …يا شيخ ارد عليك بكلامك ومنطقك
خذها من ناحية اخرى وهي ان الشخص اللي يبغ يجمع مبلغ معين احيانا كثير ما يقدر لانه الفلوس قدامه وتحت يده ويصرفها لانه ذو دخل محدود ومطفر نص الشهر ولا اقلك الحمدلله الواحد مطفر قبل ما ينزل الراتب
لكن تصرف الشخص غير مع حقوق الاخرين وغصب عنه يلتزم بيها
انا اشوف الجمعية مثل الحصالة
الحصالة تحط فيها 1000 ريال كل شهر وتيجي بعد 6 شهور مجمع 6 الاف
الجمعية نفس المبدأ
تعطيهم 1000 ريال كل شهر وتاخذها بعد كم شهر 6 الاف
بس انك بدل ما تجمع في الحصالة وتصرفها …بتعطيها لأشخاص وتقولهم ارفعولي الفلوس عندكم هذي امانة
بعدين منطقك غلط …ايش اللي قرض يجر قرض ؟؟؟
الجمعية فترتها محددة ومعروفة وتنتهي بانتهاء المدة
ولو اعتبرناها قرض فالقرض مدته محددة وهي مدة الجمعية المحددة وكذا يكون انتهى القرض بانتهاء الجمعية …..مدة القرض ليست شهر واحد كما افترضت مدة القرض هي مدة الجمعية …
من علامات قرب يوم القيامه كلن يفتي ع كيفه
وبعدين ليه حرام ؟ انا اوجه سؤال للفوزان
اذا استلفت من خمسه زملاء 1000 ريال من كل واحد .. حرام ؟
اكيد لا
والجمعيه نفس الطريقه ما فيها ربا او خداع
ويا الفوزان اهتم في فتوى تهم المواطن من ناحيه سكن وغلا معيشه مو جمعيه
السن له دور والدنياء فانيه
ليه ياشيخ الدين يسر وليس عسر
والله بديت افقد الثقه بالفوزان
ابي واحد يفهمني
اللهم ارني الحق حقا
علة المنع ياشيخ ماهي مقنعه ابد
يجوزر بارك الله فيك ، ياليت تفتي في اللي يضيق على المسلمين
من ناحية السكن والمعيشة .. افتي !!
استفتي قلبك وأن أفتاك الناس وأفتوك……….
استفتي قلبك وان أفتاك الناس و أفتوك……………..
حفظ الله شيخنا العلامة بقية السلف صالح بن فوزان الفوزان اللهم آمين
الشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين رحمة الله عليهم حللوها ياشيخ
الله يجزاكم خير يا اخوان — الشيخ بارك الله فيه قال انا لا أرى ذلك — فهذا رأيه في المسألة — والخلاف في فروع الدين مسوغ ولا فيه مشكلة — خذ راي من تثق في علمه ودينه وتقواه — لكن لا تتكلم على المشائخ الكبار بما لا يليق او تقلل من شأنه — فشتان بين من أمضى حياته كلها في الدراسة والبحث لخدمة الدين وبين الانسان العادي مثلنا — الواجب ان نحمد الله على مثل علمائنا الكرام — والله يستر من تواليها .
الحمدلله على نعمة الاسلام. الحمدلله بما من علينا شيوخ الدين الإسلامي الحنيف. هذا رایہ والله وبالله وتاللہ إن راتبگ حتے لو گان أقل من 3 آلاف وتتصدق منہ أن ربے یبارگ فیہ وأنا وأعوذ بالله من گلمه أنا. مجرب الجمعية والله انہا قلقل مشاگل والحمدلله ترگتہا قبل الفتوى والله إنے ارتحت . وچرپ تتصدق من راتبگ وخل ثقتگ بالله گبیره ویقینگ بہ قوی کما أخبرنا رسول الله صل الله عليه وسلم. قال (( شرف المؤمن قیامہ اللیل؛ وعزه إستغناءه عن الناس )) .
انا لا افتي ولا يحق لي الفتوى/ ولكن سألو الرسول صلى الله عليه وسلم عن الحرام
وقال ما حاك في صدرك وخشيت ان يطلع عليه الناس / الجمعيات يد الجماعه في التعاون ويد الله مع الجماعه / اللهم لا تحمليني ذنب ما كتبت
والله ماادري وش الي جائز
وش عليك راتبك ستين ألف شهرياً غير البدلات والتأمين والتذاكر وحنا مكروفين على ستة الاف لو يطقع عليها قطو طارت
لا الله يجزاك خير كثير من العلماء أجازوا ها لشيء وإذا انت لا تبيح هذا الشيء غيرك من العلماء يرون هالشيء جائز واختلاف العلماء رحمة الله يرحمنا برحمته يارب
بالرغم اني ما دخلت جمعيات لكني لم أقتنع بكلامك .
ورد عليه الشيخ الفوزان بقوله “لا أرى هذا لأنها تقارض فهي قرض جر قرضا فأنت لاتقرضهم إلا بشرط أن يقرضوك فهو تقارض بين الجماعة فأنا لا أرى هذا .
ما معنى هذا الجواب ؟ هل لا يجوز أو حرام أو ماذا ؟
لخبطونا الله يصلح الحال
ولماذا لاتنظر اليها يافضيلة الشيخ من باب التعاون والتكافل
مشكلتنا دائما اننا ننظر دائما الى نصف الكأس الفارغة
فتوى الشيخ على العين وراس اذى صدق من نقل الفتوى بصدق انه منقوله من العلامه الفوزان ولكن اعتبره نوع من التفريج بدل نهب البنوك ومرتزقة البيع بالاقساط رائي شخصي اشوف ماافيها عموله ولا تزايد ارباح نفس المبلغ يدار على الاشخاص والله اعلم مجرد رائي شخصي لاا اكثر وتبقى قتوى شيخنا الفوزان هي الاساس ان صدق انه نقلة عنه
اقول الحمدالله على السلامة تواك تفطن تفتي عن الجمعيات
يعني ياشيخ نروووووووووح للبنوك افضل وياخذون نص الدين
رايك ان الجمعية الحلال لاتجوز نبي واحد يفتي فيها
فيه فرق بين لايجوز وبين فانا لا اري هذا ..
أنه لايرى جواز
ماهو الحلال اذا ؟؟؟ البنوك ؟! ام شركات التأجير ؟!
ماادري وش بقى في هالبلد جائز
الفساد والسرقة والبطالة هذا اللي جائز
مدري المشائخ مايدرون عن أوضاع الناس والفساد المالي والمشاريع ورايحين لأبسط الأمور ويحرمونها
مجموعة اشخاص يجمعون مبلغ ويعطون اللي يحتاجه وين الحرمة فيه لاهو ربا ولاغيره
انا اعتبرها ليس بقرض اعتبرها سلف مردود ّّ الى متى هذا التحجر
ههههههههههههههههههههههههههههه
عشان فيها فائدة للمواطن
اكيد قد سمعتو كلمه اختلفو العلماء يعني ما كل من افتى بشئ على صواب
اترك تعليقاً