افصجت المغرب عن مشروعها  العملاق لإطلاق أكبر مزرعة للطاقة الشمسية في العالم واستثمرت 2.6 مليار دولار على أعمال الإنشاء في إطار استراتيجية بحوالي تسع مليارات دولار لإنتاج الكهرباء من أشعة الشمس.
ومن المتوقع اكتمال المشروع عام 2017 وسوف يغطي مساحة تعادل تسعة أضعاف “سنترال بارك” في نيويورك” وتكفي لتوليد كهرباء تحتاجها مليون أسرة، بحسب تقرير نشرته “سي إن إن موني”.

تم افتتاح المرحلة الأولى من المشروع بالفعل في وقت سابق هذا العام، وسوف تفتتح المزيد من المراحل بنهاية العام الجاري، وأعرب مراقبون عن إعجابهم الشديدة بالمشروع الذي تنتشر فيه الألواح الشمسية بشكل واسع النطاق.
وتستهدف المغرب الحصول على احتياجاتها من الكهرباء من الطاقة المتجددة بنسبة تصل إلى النصف بحلول عام 2030 لتقليل استهلاك الوقود الأحفوري وخفض انبعاثات الكربون.

وتستخدم المغرب تكنولوجيا الطاقة الشمسية عن طريق الخلايا الضوئية – وليس الألواح الشمسية – لتحويل ضوء الشمس مباشرة إلى كهرباء حيث نشرت مرايا كبيرة تتبع ضوء الشمس مثل “زهرة الشمس” ينتج عنها توليد بخار داخل شبكة من الأنابيب، ويحرك البخار توربينات مركزية ينتج عنها الكهرباء التي تتجه بدورها إلى الشبكة القومية.
ومن أبرز النقاط المضيئة في هذا المشروع الطموح إمكانية توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الخلايا الضوئية حتى بعد غروب الشمس نظراً لتخزين الحرارة لساعات في خزانات ممتلئة بالأملاح الذائبة والتي تتيح استمرار انبعاث البخار لمدة ساعات أثناء الليل ومواصلة تشغيل التوربينات.

9b10d02a-81a3-453f-a608-d4b7ac3c05bd

 

 

26aa266c-dbf8-407d-9283-a466c8145682