أكدت لجنة الصحة بمجلس الشورى نقص الأدوية بالمستشفيات والمراكز التابعة لوزارة الصحة مشيرة لإستمرار معاناة المرضى في الحصول على الدواء خاصة في المدن الكبرى وغيرها على حد سواء.

وأضافت “اللجنة ” أن الصحة لم تستجب لمعظم قرارات الشورى ولم تتفاعل معها وبالتالي استمرار العديد من الصعوبات التي تواجهها دون التوصل لأى حلول .

وقالت ” اللجنة ” أنه رغم الدعم الكبير من الحكومة لتوفير الدواء لمستحقيه إلا أن هناك هدر كبير للموارد فى هذا المجال ما ينعكس بالسلب على المرضى الذين يضطرون لشراء الدواء على نفاقتهم الخاصة ما يحملهم الكثير من الأعباء المالية .

وأوضحت “اللجنة ” أن الغالبية العظمى من مستشفيات الوزارة ومنشآتها الصحية مازالت غير معتمدة وفقاً للمعايير المتعارف عليها دولياً في المجال الصحي ولا تخضع لآليات القياس الإدارية والطبية المحددة، منبهة على أثر الإدارة المركزية السلبي على الأداء وقصورها فى عملها .

يشار إلى أنه من المقرر أن يصوت مجلس الشورى خلال جلسات شهر صفر المقبل على تمكين المجلس الصحي السعودي من القيام بدوره في متابعة تنفيذ استراتيجية الرعاية الصحية بالمملكة، بعد أن تبين للجنة أن تقرير الوزارة غير مرتبط بالرؤية والسياسات والأهداف التي تم إقرارها في الإستراتيجية الصحية .