امتدت الحرائق التي نشبت في إسرائيل إلى الضفة الغربية، في وقت أعلنت إسرائيل توقيف 14 شخصاً على خلفية اندلاع الحرائق بعد تحريضها على الفلسطينيين واتهامهم بالمسؤولية تحت مزاعم «إرهاب الحرائق».

وسيطرت فرق الإطفاء، على حريق انتشر في أنحاء مدينة حيفا، لكنها ما زالت تكافح عشرات الحرائق، لليوم الرابع على التوالي، والتي اندلعت في مناطق أخرى.

وأوضح الناطق باسم الشرطة الإسرائيلية ميكي روزنفيلد، إن الوضع «تحت السيطرة لكن الأمور قد تتغير». وأشار إلى حرائق اندلعت في مستوطنة قرب القدس.

و تسببت الحرائق في فرار عشرات الآلاف من سكان حيفا من منازلهم، في حين لا تزال وحدات الإطفاء والشرطة تنتشر في المدينة خشية تجدد اشتعال النار بسبب الجفاف النادر والطقس العاصف، لكن الشرطة سمحت للسكان بالعودة لاحقاً.
وتم نقل العشرات إلى المستشفيات بسبب استنشاق دخان، كما تسببت الحرائق في تدمير مئات المنازل ،وشكلت السلطات أسطولاً دولياً من طائرات الإطفاء التي أرسلتها دول عدة.

فيما امتدت النيران إلى الضفة الغربية، حيث اندلع حريق كبير في أراضي بلدة عصيرة القبلية جنوبي نابلس، وامتد إلى قرية أماتين التابعة لمحافظة قلقيلية، فيما عملت طواقم من الدفاع المدني والمتطوعين للسيطرة عليه.

واشتعلت النيران ، في أحراش قرية عين قينيا غربي رام الله، بعد اشتعالها في قرية جيبيا والجانية، وعملت طواقم الدفاع المدني على السيطرة على النيران.

واندلع في جنين حريق في مستوطنة قرب قرية برطعة، كما في أحراش قرب منطقة قرية حداد، وفق بيان للدفاع المدني الفلسطيني.

وفي نابلس، اندلع حريق في سبسطية قرب مستوطنة «شافي شمرون» ، فيما وأعلن الدفاع المدني الفلسطيني أنه تعامل مع 80 حريقاً في الضفة.

وأثار مسؤولون إسرائيليون منهم رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو نغمة تحريض ضد الفلسطينيين بزعمهم احتمال تورطهم في إشعال الحرائق عمداً، فيما اتهم نتانياهو القيادة الفلسطينية بالتحريض على الهجمات.

وقال وزير التعليم الإسرائيلي زعيم حزب «البيت اليهودي» نيفتالي بينيت المتطرف، أن ما تواجهه إسرائيل ليس سلسلة من الحرائق، وإنما موجة من الإرهاب القومي من قبل من أسماهم مخربي الحرائق، محملاً المسؤولية للسلطة الفلسطينية.

وأضافت وزيرة القضاء الإسرائيلية، أيليت شاكيد، إن إسرائيل «ستحارب من دون هوادة إرهاب الحرائق، وسأتأكد شخصياً من أن الجهات المسؤولة عن تطبيق القانون ستستخدم كل ما يتيح لها القانون الخاص بمحاربة الإرهاب الذي دخل حيز التنفيذ مطلع الشهر الحالي».
واعتقلت شرطة الاحتلال 14 فلسطينياً بشبهة إشعال الحرائق، وفقاً لما نشرته المواقع الإسرائيلية أمس.