تعد ليبيا الجزء العظيم من الاراضي العربية و الامتداد الطبيعي للامن القومي المصري، والذي لازال يعاني من سيطرة الميليشيات الارهابية المسلحة على أجزاء كبيرة على أراضيها، حيث جاء خبر تحرير قوات البنيان المرصوص مدينة سرت بمثابة العيد لكثير من المهتمين بالشأن الليبي والذي اعتبروه بأنه بداية النهاية للتنظيم الذي تغول كثيرًا. 

وقال كامل عبد الله، الخبير بالشأن الليبي بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية،تمكنت قوات البنيان المرصوص من طرد آخر عناصر التنظيم الإرهابي من مدينة سرت، مؤكدا أن تلك القوات نجحت من إعادة السيطرة علي مدينة سرت والتي دامت تحت سيطرة التنظيم الإرهابي فترة طويلة. 

واضاف عبد الله، إن المجلس الرئاسي الليبي أصدر قرارًا بتعيين حاكم عسكري علي مدينة سرت؛ لإعادة الاعمار بالمدينة التي تم تخريبها بالكامل علي يد التنظيم الارهابي، مطالبًا بتوفير الدعم السياسي من المجلس الرئاسي لقوات البينان المرصوص للقيام بمزيد من عمليات التحرير للأراضي الليبية.

فيما أشار زياد عقل، باحث فى الشأن الليبي بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية،إلى أن سيطرة قوات البنيان المرصوص على مدينة داعش يعد ضربة قوية للتنظيم الإرهابي، وذلك لأن المدينة تعد أقوى نقطة يتحصن فيها التنظيم، وسيطر عليها خلال السنوات الماضية، مشيرا إلى أن السيطرة تعني بداية النهاية للتنظيم الذي ظل يرهب الليبيين خلال الفترة الماضية.

وابان المحلل بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية أن القوة العسكرية الأولى في ليبيا تخضع إلى سلطة المجلس الرئاسي الليبي، وذلك حتي تكتسب عملياتها الشرعية، مطالبا جميع القوات العسكرية على أرض ليبيا بالتوحد من أجل القضاء نهائيا على التنظيمات الإرهابية، التي باتت تؤرق المجتمع الليبي والعربي والإقليمي على حد سواء.

ونفى السياسي الليبي عبد الباسط بن هامل ، صحة الأخبار التي يتم تداولها علي المواقع الإخبارية بشأن قيام قوات البنيان المرصوص بفرض سيطرتها الكامله علي مدينة سرت الليبية وطرد تنظيم داعش الإرهابي بالكامل من على أراضي المدينة ، مشيرا إلى أنه لازال حتى الآن هناك معارك دائرة بين قوات البنيان المرصوص وتنظيم داعش الإرهابي .

وقال السياسي الليبي أن غرفة عمليات البنيان المرصوص أعلنت منذ ساعات قليلة أنه لم يتم حتي الآن التحرير الكامل لأراضي مدينة سرت ، وأن المعارك الناشبة حاليا مع ميليشيات التنظيم الإرهابي أسفرت عن عدد من القتلي والجرحي.

يذكر ان قوات عملية البنيان المرصوص قد أعلنت سيطرتها على مدينة سرت بالكامل، اليوم، بعد دحر آخر ماتبقى من أفراد تنظيم داعش المحاصرين بحي الجيزة البحرية وسط سرت، بعد أن دامت اشتباكات لسبعة أشهر متواصلة بداية من إطلاق المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق للعملية البنيان المرصوص في الخامس من مايو الماضي.