قال “بوريس جونسون” وزير الخارجية البريطاني، أن علاقة بلاده بالمملكة، غير مقتصره على العلاقات الأمنية والتجارية، بل تتخطى ذلك إلى علاقة بين شعبين، تمتد أكثر من قرن من الزمان.

وأبدي “جونسون” في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع “عادل الجبير” وزير الخارجية، قلقه من التهديد الإيراني في المنطقة، واستهداف المملكة بصواريخ باليستية من داخل الأراضي اليمنية.

من جانبه، أشار “الجبير”، إلى المباحثات التى تمت في مجالات التعاون الأمني والعسكري والتنسيق السياسي والتعاون الاقتصادي بين البلدين، مؤكدا على تناول التعان الاستراتيجي بين البلدين، والملفات الإقليمية، وخصوصاً تلك المتعلقة بعملية السلام والاستقرار السياسي، مؤكدا أن “جونسون” قال في معرض اعتذاره عن تصريحات سابقة في حق المملكة أنه جاء للتحدث عن الإيجايات بين البلدين، ومؤمن بمتانة العلاقات بينهما، وأن التصريحات قد أخرجت من سياقها.

وقال “الجبير”، أن اللقاء تنال كذلك الاتفاق على دعم جهود المبعوث الأممي للوصول إلى حل سلمي في اليمن، إضافة لبحث ملف الإرهاب والتعاون المميز بين البلدين، بالإضافة لتدخل إيران الدائم في شؤون المنطقة، ورفض هذا التدخل من قبل تلك البلدان.

وأضاف “الجبير” أنهما اتفقا على أهمية الوصول إلى حل سياسي مبني على قرار مجلس الأمن 2254، وضرورة إدخال المساعدات للمتضررين في سوريا، إضافة لاتفاق وجهتي النظر حول الملف العراقي، وضرورة تنفيذ الاتفاقات التي أبرمت 2014، والتي تعطي لكل الطوائف حقوقها، وتضمن وحدة العراق أرضاً وشعباً.