تعرض الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب، للانتقادات على موقع تويتر، إثر ارتكابه خطأ لغويا في تغريدة أدان بها مصادرة الصين غواصة أميركية ذاتية التشغيل، في بحر الصين الجنوبي.

وتضمنت تغريدة ترامب “الصين تسرق مسبارا للبحرية الأميركية في المياه الدولية وتأخذه الى الصين في تصرف غير مرؤوس (unpresidented)”، بدلا من “غير مسبوق” (Unprecedented).

ولاقيت عبارة “غير مرؤوس” على تويتر انتشارا من في الولايات المتحدة مع سيل من التعليقات الساخرة من ترامب.

وقالت مؤلفة “هاري بوتر” البريطانية، جي كي رولنغ، “خطأ ترامب اللغوي – فعال بطريقة غير مرؤوسة”. وقال آخر “عزيزي العالم، معظم الأميركيين يرغبون حقا في أن يكونوا غير مرؤوسين”.

وصحح ترامب التغريدة بعد نحو ساعة، وسط دفاع أنصاره الذين دعوا الى الاهتمام بما أعلنته وزارة الدفاع الأميركية عن توقف سفينة صينية، مساء الخميس، على بعد 500 متر من سفينة أميركية، وانتزاعها مسبارا من اثنين لجمع المعلومات المتعلقة بحرارة المياه وملوحتها ونقائها.

وطالب البنتاغون من الصين إعادة المسبار فورا، وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان، يوم السبت، إن “الصين والولايات المتحدة تستخدمان القنوات العسكرية لإدارة هذه المسالة بالطريقة الملائمة”.

وأغضب ترامب الصين، في الأسابيع الأخيرة، بعدما هدد بالتخلي عن سياسة “الصين الواحدة” التي تمنع الدول من إقامة علاقات مع تايوان، واتهم بكين بالتلاعب بالعملة وهدد بفرض رسوم على البضائع الصينية.