تعد رانيا نشار من أبرز الكفاءات في القطاع المصرفي السعودي ، لما لديها من خبرة واسعة في الأعمال المصرفية تمتد لقرابة 20عاماً تبوأت خلالها العديد من المناصب القيادية في مجموعة سامبا المالية، أهلتها لتكون أول مواطنة ترأس بنك سعودي وذلك بعد تعيينها رئيس تنفيذي للمجموعة .

وحصلت نشار على درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف الأولى في علوم الحاسب وتقنية المعلومات من جامعة الملك سعود وأكملت برنامج تطوير القيادات من كلية داردن لإدارة الأعمال في جامعة فرجينيا الأميركية ، ومن ثم حصلت على شهادة في الحوكمة وإدارة المخاطر من كلية إدارة الأعمال بجامعة جورج واشنطن، كما كانت أول سعودية تحصل على شهادة اختصاصي معتمد في مكافحة غسل الأموال من جمعية اختصاصيي مكافحة غسيل الأموال المعتمديـن من الولايات الأمريكية المتحدة.

وتشغل زانيا عضوية مجلس الإدارة في بنك سامبا المحدود في باكستان وشركة سامبا للأسواق العالمية المحدودة.

كما عملت في مجموعة الحسابات الخاصة والمجموعة المصرفية للأفراد بالبنك، حيث كان لها دور رئيسي في تطوير استراتيجية سامبا للمصرفية الإلكترونية وإطلاق خدمات سامبا الرائدة عبر الإنترنت. أيضاً، ساهمت في تنسيق جهود الاستحواذ والاندماج مع البنك السعودي المتحد وعملت على العديد من المبادرات والمشاريع مع سيتي بنك مثل إدارة مجال إجراءات العمل لمشكلة سنة 2000 وكذلك إدخال برنامج الجودة لسيتي بنك وتطبيقه في المجموعة.

و شغلت مؤخراً قيادة مجموعة المراجعة الداخلية على مستوى المجموعة والتي تغطي جميع أعمال وعمليات سامبا بما في ذلك الخدمات المصرفية للشركات والخزينة وأعمال الاستثمار والخدمات المصرفية للأفراد وإدارة المخاطر والتقنية.