أعلنت الجمعية الفلكية بجدة أن الكرة الارضية تشهد يوم الأحد 26 فبراير 2017 اول كسوف للشمس هذا السنه وهو كسوف حلقي يستمر مدة 3 ساعات و 16 دقيقة. ولكنه غير مشاهد بسماء السعودية او الوطن العربي.

وأوضح رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة : ان كسوف الشمس سيشاهد في شكله الحلقي في مسار ضيق بالنصف الجنوبي للكرة الارضية وبشكل اساسي فوق المحيط الأطلسي والمحيط الهادي وعلى اليابسة سيشاهد من الاجزاء الجنوبية لأمريكا الجنوبية في تشيلي و الارجنتين و اجزاء من افريقيا في انغولا وزامبيا والكونغو .

وسيتمكن الراصدين في المناطق الواقعة في مسار الكسوف الحلقي من رؤية وقوع القمر مباشرة امام الشمس ولكن لن يغطيها بالكامل لان القمر سيكون بعيدا عن الارض و حجمه الظاهري لن يكون كبيرا كفاية لذلك ستبقى حلقة مضيئة من الضوء حول القمر تسمى ” حلقة النار ” ما سيصنع منظر دراماتيكيا.

وأضاف أن الكسوف سيبدأ جزئيا على مستوى الكرة الارضية عند الساعة 3:10 عصرا بتوقيت السعودية فوق المحيط الهادي وبعد ذلك بساعة وخمس دقائق تشهد اول نقطة على سطح الارض بداية الكسوف الحلقي الساعة 4:15 عصرا بتوقيت السعودية .

وعلى اليابسة سيشاهد من الاجزاء الجنوبية لأمريكا الجنوبية في تشيلي و الارجنتين مابين الساعة 4:34 الى 4:44 عصرا بتوقيت السعودية. وفي ذلك الوقت سوف سيكون قرص الشمس مغطى بنسبة 98.6 % ويستمر الكسوف الحلقي في كل موقع في تلك المناطق لمدة دقيقة واحدة وعدة ثواني .