أعلنت سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية مكلف، عن تشكيل ائتلاف يضم 6 أحزاب هم ” حزب العدالة والتنمية ” ذا المرجعية الإسلامية ” الذي تصدر الانتخابات التشريعية التي جرت في السابع أكتوبر الماضي، وحزب التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري والحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وذلك للمشاركة في في الحكومة الجديدة.
وأكد العثماني، أن التسريع في تشكيل الحكومة أملته الإرادة الحازمة لتجاوز العقبات التي حالت دون تشكيلها خلال الشهور الماضية، متعهدا بتشكيل حكومة إنجاز وفعل، وبالعمل مع بقية القادة السياسيين على إطلاق المشاورات بشأن هيكلة الحكومة الجديدة وتوزيع الحقائب الوزارية، قبل عرضها على ملك المغرب محمد السادس لتعيينها بشكل رسمي.
وأضاف العثماني في تصريح صحفي، أنه وحلفاءه عازمون على أن تكون الحكومة الجديدة منسجمة وتستجيب لتطلعات الشعب المغربي والقطاع الاقتصادي، مضيفا ستتواصل المشاورات بين الأحزاب المذكورة بشأن الحقائب الوزارية والبرنامج الحكومي.
وكلف ملك المغرب في 17 مارس، العثماني بتشكيل حكومة جديدة خلفا لزعيم حزب العدالة والتنمية بنكيران الذي تعذر عليه تشكيلها لمدة أكثر من خمسة أشهر.