قالت الجمعية الفلكية بجدة إن هلال قمر نهاية شهر رجب سيقع بالقرب من كوكب الزهرة بالأفق الشرقي قبل شروق شمس الاثنين 24 أبريل في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة بسماء السعودية والمنطقة العربية .

وبين رئيس الجمعية المهندس ماجد ابو زاهرة أن القمر والزهرة يقعان في تريتيب ثان وثالث المع الجسام بقبة السماء على التوالي لذلك يمكن رؤيتهما حتى بعد أن تصبح السماء مضاءة بنور شمس الصباح في منظر جميل.

وعند استخدام المنظار الثنائي العينية يمكن القيام بمسح للخط المتقوس الذي يفصل بين الجزء المضاء والجزء المظلم من القمر فذلك الخط يمثل منظر ثلاثي الابعاد لتضاريس سطح القمر .

وعند رصد كوكب الزهرة حاليا من خلال تليسكوب صغير سيظهر كهلال قرصه مضاء بنسبة 21 % بنور الشمس ولكن نظرا لحركة الكوكب في مدارة الاصغر وبشكل اسرع حول الشمس فخلال الفترة المقبلة وعند مراقبته عبر التلسكوب فإن حجمه الظاهري سوف يصغر نظرا لابتعاده عن الأرض ولكن سوف تزداد إضاءه قرصه وتستمر في الزيادة تدريجيا حتى يصبح في النهاية مثل البدر من خلال التلسكوب فقط مطلع ديسمبر المقبل .

وكان كوكب الزهرة غادر سماء المساء وانتقل إلى سماء الفجر بالتزامن مع حدوث الاعتدال الربيعي بالنصف الشمالي للكرة الأرضية في 20 مارس الماضي
جدير بالذكر أن القمر سيصل مرحلة المحاق ” الاقتران ” لشهر شعبان يوم الأربعاء 26 أبريل عند الساعة 3:17 عصرا .

الوسوم :