يعيش ملايين البشر مرحلة ما قبل السكري من دون أن يدركوا ذلك، ومن هنا تأتى أهمية التوعية بحالاتهم وبيان طرق الوقاية من خطر إصابتهم بالمرض.

يوصي الأطباء الأشخاص الذين يعانون من مقدمات السكري، بخفض خطر الإصابة بالمرض من خلال: ممارسة التمارين الرياضية، وخفض الوزن.

ولو حتى بالمشي فقط؛ فإن برنامجاً للمشي السريع قد يكون ناجعاً؛ فقد توصلت دراسة -نُشرت في مجلة ” Diabetologia ” الأمريكية المعنية بدراسات السكري في يوليو 2016م- إلى أن الأشخاص الذين اتبعوا برنامج تمارين محدود الفترات (نحو 14.5 كلم من المشي السريع أسبوعياً)؛ انخفض مستوى سكر الدم لديهم أكثر من الذين مارسوا تمارين لفترات أكثر.

يساهم الوزن الزائد في تقليل إفراز ” الإنسولين ” وتقليل استجابة الجسم له، وتشير دراسة نشرتها مؤسسة ” بي إم سي هيلث ” بأمريكا في فبراير 2017 بحسب صحيفة ” الشرق الأوسط ” ، إلى أن الرجال ذوي الوزن الزائد، كانوا يتعرضون أكثر بمرتين لخطر الإصابة بالسكري مقارنةً بالرجال ذوي الوزن الاعتيادي، أما الأشخاص السمينون فإنهم يتعرضون للإصابة أكثر بخمس مرات.

و ينصح الأطباء والمختصون باختبار حالة ” مقدمات السكري ” ، ويرون أن على كل شخص يبلغ عمره 45 سنة أو أكثر الخضوع لذلك الاختبار.