أوضح الرائد رائد المالكي متحدث القوات الخاصة للأمن البيئي أنه يتم تنفيذ للعقوبات على مخالفين نظام البيئة اسنادا للوائح التنفيذية لمخالفة الاحتطاب.

وأضاف أن غرامة بيع أو نقل أو تخزين الحطب أو الفحم المحليين، تبدأ من 5 آلاف ريال لكل متر مكعب حتى تصل إلى (16) ألف ريال وتتضاعف الغرامة في حال تكرارها في نفس العام.

وأكد أن استخدام الحطب في الأنشطة التجارية يعد مخالفة لنظام البيئة وتبدأ غرامتها من 10 الا ريال لكل متر مكعب، وتصل إلى 32 الف ريال ، مشيرا إلى أنه يتم التنسيق مع الجهات المعنية بوزارة البيئة وتسليمهم الكمية لمصادرة من الفحم والخطب المحليين بحكم الاختصاص.

وتابع: “تم توفير بدائل الحطب والفحم المحلي ودعم السوق بالفحم المستورد ، والهدف من ذلك منع التصحر وتقليل نسبة التلوث وتنوع النظام البيئي “.

ولفت إلى أن القوات لن تتهاون في تطبيق اللوائح التنفيذية لنظام البيئة على المخالفين، ومتابعة كل ما ينشر في مواقع التواصل الاجتماعي من مخالفات بيئية، داعيا الجميع إلى الإبلاغ عن أي حالات تمثل اعتداء على البيئة أو الحياة الفطرية على الرقم (911) بمنطقتي مكة المكرمة والرياض و(996) أو (999) في جميع مناطق المملكة.