تعد شجرة الخروب هي شجرة معمرة دائمة الخضرة، تُزرع في جميع أنحاء العالم، ويتم استخلاص دبس الخروب من ثمارها ذات اللون البني الداكن، وهو مادة طبيعية لزجة وسميكة تحمل فوائد عديدة للصحة عموماً ولصحة البشرة خصوصاً.

ويعتبر دبس الخروب أحد بدائل الشيكولاتة لأنه يشبه إلى حد كبير ثمار الكاكاو، بالإضافة إلى ذلك يستخدم في الطب البديل منذ قديم الزمن، كما نظراً الى احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للبشرة، من بينها الريبوفلافين وفيتامين A والكالسيوم والحديد والفوسفور والبوتاسيوم.

ويعمل دبس الخروب على تفتيح وتبييض البشرة والتخلص من الشوائب، خصوصاً البثور وحب الشباب، والحفاظ على نعومتها، ومعالجة البشرة الجافة، وإعادة الحيوية والنضارة إليها، فيما يساعد دبس الخروب على منع وتأخير ظهور علامات التقدم في السن على البشرة، خصوصاً التجاعيد والخطوط الدقيقة، مما يحافظ على شباب البشرة ويجعلها مشدودة وخالية من العيوب.

ويساهم دبس الخروب في إعادة تكوين خلايا الجلد، مما يعيد الى البشرة الحيوية والشباب، كما يحتوي على مواد كيماوية نباتية تعمل كمضادات أكسدة تمنع تلف خلايا البشرة الناتج من أضرار الجذور الحرة، فيما يعمل دبس الخروب عمل غسول الوجه، حيث يعمل على تنظيف وتطهير البشرة في الأعماق، وإزالة الزيوت الزائدة من البشرة، مما يقضي على البثور وحب الشباب.