علّق أستاذ وعالم أبحاث المسرطنات، الأستاذ الدكتور فهد الخضيري، على الإشاعات المتداولة التي وضحتها هيئة الغذاء والدواء بشأن مواصفات المياة الصالحة للشرب.

وقال الخضيري ” عبر حسابه الرسمي على تويتر :” حسب هيئة الغذاء والدواء ومنظمة الصحة العالمية، وتطبقه الدولة، لنعرف فوائد ماء شبكة الدولة كما تضخه شركة المياه؛ الصوديوم يجب أن لايزيد عن ٢٠٠ ملغم لكل لتر”، لافتًا أن هناك دراسات تحدد أن الأقل ٢٥ ملغم .

وعن الأشعة المتداوله بشأن أن مياة الشرب المعلبة تسبب أمراض ضغط الدم والتهاب المسالك البولية لاحتوائها على نسبه عالية من الصوديوم، رد قائلاً:” أن نسبة الصوديوم والأملاح والمعادن التي يحتاجها الشخص تختلف حسب العمر والوزن والنشاط والحركة والحالة الصحية فتتراوح من ٢٠٠٠ ملغرام باليوم ، إلى ٦٠٠٠ملغم باليوم، مؤكدًا أن زيادتها تسبب مشاكل ونقصها بسبب مشاكل صحية أيضًا .

ولفت أن هيئة الغذاء والدواء نصحت مرضى ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والفشل الكلوي بالتأكد من كمية الصوديوم المذكورة في البيانات الغذائية المسجلة على بطاقة المنتجات الغذائية والحرص على اختيار منتجات تحتوي على كميات خالية أو منخفضة من الصوديوم .