أوضحت هيئة الغذاء والدواء، فوائد مادة المُر، المفيدة في حالات الإصابة بـ “البرد والسعال”.

ونشر الحساب الرسمي لـ “هئية الغذاء والدواء”، عبر موقع “تويتر” تغريدة قائلاً : “تُسهم مادة المُر في تخفـيف أعراض البرد والـسعال؛ ولسلامتك عند الاستـخدام، احـرص على معرفة الكمـية المسموح باستخدامها لتجنب أعراضها الجانبية”.

وأضافت الغذاء والدواء : “المُر، أو المرة، وهو عبارة عن مادة شبه صمغية تتكون من مزيج يفرز من سيقان شجرة البلسان، ويعتبر الموطن الأصلي له في دول الصومال ودول الجزيرة العربية وله استخدامات في الطب البديل”.

وحددت الهيئة الكميات المسموحة، وهي عبارة عن 2 جرام كحد أقصى في اليوم الواحد، كما أن مادة قابضـة لالتئام فـرح اللثة والمعدة والأمعاء والجـروح الجلدية السطحية، وايضًا كغسول مطهـر للفـم، وتخفـف أعراض البرد والسعال”.

كما كشفت عن أبرز التحذيرات الخطيرة من مادة المر، من بينها أنها لا تستخدم في فترة الحمل أو الرضاعة، إذ يعتبر محفزا لانقباضات الرحم مما قد يتسبب بالإجهاض وحدوث نزيف”.

وكذلك يمنع استخدامها مع الأدوية التي تخفض مستوى السكر بالدم، مما قد يتسبب في تخفيض مستوى السكر بالدم، ويجب التوقف عن استخدام المر قبل العمليات الجراحية بأسبوعين، لأنه قد يخفض مستوى السكر في الدم”.

وأشارت إلى أنه عند استخـدام المر بكميات عاليـة قـد يتسبب في عدم انتظام ضربات القلب، والتهابات في الكلى وعند استخدامه م مـع دواء الوارفـاريـن المضاد لتخثر الدم قد يتسبب بحدوث الجلطات.