خطف الشاب الواعد لامين جمال، صاحب ال16 عامًا ، الأنظار بعدما قاد برشلونة أمس الثلاثاء للفوز على توتنهام الإنجليزي بأربعة أهداف لهدفين، والتتويج بكأس خوان غامبر الودية لكرة القدم.

و أسهمت مهاراته العالية في إهداء زملائه ثلاثة أهداف في غضون عشر دقائق تقريبًا ، بعدما كان توتنهام متقدم على البارسا 2-1 .

لكن من هو لامين يامال الذي حصل على ثقة المدير الفني تشافي هيرنانديز بهذا العمر، ليتم تصعيده وإشراكه مع الفريق الأول ؟

لامين جمال نصراوي إيبانا، ولد في 13 يوليو عام 2007، في مدينة ماتارو بإسبانيا لأب مغربي وأم أصلها من غينيا الاستوائية.

نشأ لامين في صفوف شباب برشلونة، وسرعان ما ذاع سيطه في أكاديمية “لاماسيا” بفضل موهبته الكبيرة.

وبعد تولي تشافي هيرنانديز القيادة الفنية للفريق الأول، قام باختيار يامال للتدرب مع الفريق في سبتمبر 2022، قبل أن يوقع عقده الاحترافي الأول.

ويُلقب لامين في نادي برشلونة بـ”ميسي الصغير” ، تيمنا بالنجم الأرجنتيني الشهير، لأنه أثبت نفسه كأفضل المهاجمين في الفئة العمرية في النادي الأسباني.

أصبح لامين أصغر لاعب يشارك في تاريخ نادي برشلونة بالدوري الإسباني “لا ليغا”، وهو بعمر 15 عامًا و 290 يومًا .

ويتمتع لامين، بقدرات رائعة في المراوغة والتمرير والتسجيل، بالإضافة إلى قدرته على اللعب في مركز قلب الهجوم أو لاعب خط وسط مهاجم أو كجناح في الغالب على الجهة اليمنى.

كما يملك قدمًا يسرى مذهلة، تسهل عليه عملية اتخاذ قرار التسديد من أي مكان في الملعب، وهوى ما جعل الإعلام الإسباني يشبهه بأسطورة نادي برشلونة، ميسي.

ويُذكر أن لامين مثل منتخب إسبانيا على صعيد الناشئين والشباب، وشارك في 4 مباريات وسجل هدفًا واحدًا.

ويسعى الاتحاد المغربي لكرة القدم، إقناع يامال وأسرته بتمثيل منتخب الأسود بدلًا من أسبانيا خلال الفترة المقبلة، على غرار منير الحدادي وعبد الصمد الزلزولي.