كشف استشاري الأمراض الجلدية الدكتور علي الحصيف، خطورة مادة “الفثالات”، المتواجدة فى الملابس.

وقال الحصيف فى مداخلة مع برنامج “سيدتى”، المذاع عبر قناة روتانا خليجية: “مادة الفثالات موجودة فى منتجات كثيرة جدا، قد لا يعلم الشخص بوجودها هذا”. مضيفا: “حسب ما هو مصرح من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية، فإن وجود كميات بسيطة منها في الملابس لا يسبب أمراض العقم أو السرطان، أو أية أضرار على الجسم”.

وتابع: ” وبالرغم من عدم خطورة نسبتها البسيطة، الا إنه وفقًا لأخر التقارير الطبية فإن مادة الفثالات توجد بنسب عالية جدا تصل لأكثر من 400% في بعض المنتجات، هذا التركيز العالى من مادة “الفثالات” يكون ساما وقد يمتصها الجسم من الملابس “خلال وقت التعرّق”، وخاصة فى ملابس السباحة والملابس الرطبة، وقد تنقل العدوى عند التلامس المباشر للجلد أو التنفس أو الابتلاع من بعض المنتجات

وأضاف أن طريقة الشحن والتخزين من الممكن أن تغير من الخصائص الكيميائية للملابس، لذا نرى وزارة التجارة والجهات المختصة تضع معايير للشحن والتخزين.

وتحدث استشاري الأمراض الجلدية، عن الوقاية قائلا:  “من الأفضل أن نغسل الملابس الجديدة قبل استخدامها.. سواء كانت من محلات فاخرة او اون لاين، وعند تخزين ملابس الشتاء يجب أن يكون المكان جيد التهوية ودرجة الحرارة بها مقبولة، ويجب غسلها مرة أخرى قبل استخدامها

وذكرت صحيفة “ديلي ميل البريطانية” إن الملابس والإكسسوارات التي تبيعها احدى شركات الأزياء العملاقة والمعروفة، تحتوي على مستويات عالية من المواد الكيميائية السامة التي تسبب السرطان وتُسبب العقم.