لفتت محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الحالي في الانتخابات الأمريكية، دونالد ترامب، اهتمام وأنظار الصحف العالمية.

وكان ترامب قد تعرض لمحاولة اغتيال، عندما كان واقفا خلف منصة يلقي كلمة أمام تجمع جماهيري في الهواء الطلق في بتلر بولاية بنسلفانيا، لكن ترامب قبل اجزاء من الثانية من عملية إطلاق النار قام بتحريك رأسه قليلاً متجنباً رصاصة كادت أن تخترق رأسه.

وحرك ترامب رأسه للإشارة إلى الشاشة التي طلب من حملته إحضارها لتجمعه الانتخابي، والتي لم تتواجد في تجمعاته الانتخابية السابقة، وساهم ذلك في نجاته من محاولة الاغتيال.

ولقت هذه المحاولة أصداء عالمية، ونشرت الصفحة الأولى لصحيفة نيويورك بوست صورة لترامب وهو يرفع قبضته بعد نجاته من محاولة الاغتيال حيث علقت عليها وكتبت :”ملطخ بالدماء لكنه لم ينحني، نجاة الرئيس السابق دونالد ترامب من محاولة اغتيال”.

وقال المذيع بيل هامر من شبكة فوكس نيوز “هذه صورة أيقونية لترامب، رفع قبضته لأعلى في السماء، والعلم الأمريكي من خلفه، هذه صور تاريخية، ستكون في كتب التاريخ”.

ووجه ترامب عقب الحادث رسالة شكر إلى داعميه قال فيها :” شكرًا للجميع على دعائكم لي بالأمس، الله وحده هو الذي منع حدوث ما لا يمكن تصوره. لن نخاف، بل سنبقى صامدين في إيماننا ومتحديين في وجه الشر. حبنا للضحايا الآخرين وعائلاتهم. وندعو بالشفاء للجرحى، ونحمل في قلوبنا ذكرى المواطن الذي قُتل بطريقة فظيعة. في هذه اللحظة، من المهم أكثر من أي وقت مضى أن نقف متحدين، وأن نظهر شخصيتنا الحقيقية كأمريكيين، وأن نبقى أقوياء ومصممين، ولا نسمح للشر بالانتصار. أنا حقًا أحب بلدنا، وأحبكم جميعًا، وأتطلع إلى التحدث إلى أمتنا العظيمة هذا الأسبوع في المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري بولاية ويسكانسون” .

من جهته، كشف المستشار الأمريكي فرانك لانتز ، تأثير محاولة اغتيال ترامب على حظوظه بالانتخابات الرئاسية أمام منافسه الرئيس الحالي جو بايدن ، مؤكداً بأنه سيتمتع بشعبية لم يسبق لأي مرشح آخر أن حصل عليها .

وكان ترامب تعرض إلى محاولة اغتيال بطلق ناري ، تسبب في إصابته بجروح في أذنه، حين كان يلقي كلمة خلال تجمع انتخابي حاشد بولاية بنسيلفانيا .

وقال لانتز في تصريحات إعلامية : ” ما حدث في بنسلفانيا سيؤثر بالتأكيد على التصويت النهائي ، هذه الحادثة تضمن أن كل ناخب لترامب سيخرج ويصوت له بالفعل ، ولن يتمتع بايدن ، أو أي مرشح آخر يقدمه الديمقراطيون ، بنفس القدر من اليقين في المشاركة والخروج للتصويت ” .

وأضاف : تبلغ فجوة المشاركة هذه 1٪ على الأقل وقد تصل إلى 2٪ ، ولأن هذا الحادث حدث في بنسلفانيا، فإن التأثير سيكون أعلى في هذه الولاية ، هذا لا يضمن أن ترامب سيقلب ولاية بنسلفانيا، لكن الطريق الطويل والمتعرج لجو بايدن أصبح أطول وأكثر رياحاً .

واختتم حديثه : وكما كان لحدث جورج فلويد تأثير دائم على عشرات الملايين من الأمريكيين، فإن إطلاق النار على دونالد ترامب سيكون له تأثيرات وعواقب كبيرة لم تكن أيًا منها نية مطلق النار على الإطلاق.

يذكر أن مصادر أمريكية أفادت اليوم الأحد، بأن مكتب التحقيقات الفيدرالي حدد هوية مطلق النار على الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وهو يدعى توماس ماثيو كروكس.