كشفت دراسة جديدة عن مخاطر الشوكولاتة الداكنة ،مشيرة إلى أنها ومنتجات الكاكاو المماثلة ملوثة بالرصاص والكادميوم، السامان للأعصاب ومرتبطان بالسرطان، والأمراض المزمنة

‎باعتبارها عناصر طبيعية في قشرة الأرض، فإن الرصاص والكادميوم والمعادن الثقيلة الأخرى موجودة في التربة التي تزرع فيها المحاصيل وبالتالي لا يمكن تجنبها

‎تشتهر الشوكولاتة الداكنة بأنها غنية بالعناصر الغذائية النباتية التي تسمى الفلافونويد ومضادات الأكسدة والمعادن المفيدة، وقد ارتبطت بتحسين صحة القلب والأوعية الدموية والأداء  الإدراكي والتهابات مزمنة أقل.

‎وقالت جين هوليجان، المديرة الوطنية للعلوم والصحة في منظمة أطفال أصحاء في المستقبل المشرق، إن المستويات المتوسطة من الرصاص والكادميوم في المنتجات التي تحتوي على الكاكاو في الدراسة الجديدة تساوي أو تفوق الكميات المتوسطة التي تجدها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للرصاص والكادميوم في الأطعمة الأكثر تلوثاً التي تختبرها.

‎وأكدت إن أغذية الأطفال مثل البطاطا الحلوة، وبسكويت التسنين، وكعكات الساندويتش، وصلصة الرانش تتصدر قائمة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للأطعمة الأكثر تلوثًا بالرصاص، في حين تحتوي بذور عباد الشمس، والسبانخ، ورقائق البطاطس، والخس، والبطاطس المقلية على أعلى مستويات الكادميوم.

‎وأضافت : «نتوقع ارتفاع المخاطر على الأطفال الصغار والنساء الحوامل والأشخاص الذين يتناولون الشوكولاتة بانتظام، وخاصة الشوكولاتة الداكنة».

‎حللت الدراسة الجديدة 72 منتجًا استهلاكيًا من منتجات الكاكاو لمعرفة مستويات الرصاص والكادميوم والزرنيخ. وبالمقارنة مع الدراسات السابقة، التي بحثت في المعادن الثقيلة في الشوكولاتة خلال فترة زمنية قصيرة، اختبرت الدراسة الأخيرة المنتجات على مدى ثماني سنوات، في أعوام 2014 و2016 و2018 و2020.

‎يقول الخبراء إن الأطفال يمكنهم امتصاص حوالي 50% من الرصاص المتناول بعد تناول وجبة الطعام وما يصل إلى 100% على معدة فارغة.
‎ولا يوجد مستوى آمن للرصاص، خاصة بالنسبة للأطفال، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

‎وتشير منظمة الصحة العالمية على موقعها الإلكتروني إلى أن الرصاص يمكن أن يؤثر بشكل خاص على نمو دماغ الأطفال، مما يؤدي إلى انخفاض معدل الذكاء، والتغيرات السلوكية مثل انخفاض مدى الانتباه وزيادة السلوك المعادي للمجتمع، وانخفاض التحصيل التعليمي.

‎ومع ذلك، بالنسبة للبالغين الأصحاء، وجد تحليل لتيودروس جوديبو، الأستاذ المساعد في الكيمياء البيئية في كلية الصحة العامة والطب الاستوائي بجامعة تولين، أنه لا داعي للقلق بشأن اختيار تناول أونصة واحدة من الشوكولاتة الداكنة بين الحين والحين