كشف الخبير التقني المتخصص في الأمن السيبراني الدكتور فهد الدريبي، عن كيفية استغلال المحتالين للمنصات الرقمية، خاصةً منصة “جوجل”، لتضليل الضحايا.

وقال الدريبي في حديثه مع العربية :” أن أبرز أنواع الاحتيال المستخدمة حالياً، عبر استغلال إعلانات منصة البحث “جوجل” لتسويق مواقعهم الاحتيالية على أنها مواقع رسمية لخدمات حكومية وتجارية، حيث يقوم المحتال بتحديد الخدمات المستهدفة، وهي غالباً تكون الخدمات الرائجة في المملكة.

وأضاف: على سبيل المثال تذاكر المباريات أو الفعاليات الترفيهية، تذاكر قطار الحرمين خاصة خلال شهر رمضان وموسم الحج، تأجير العمالة المنزلية، خدمات الرخصة وسداد المخالفات والفحص، وغيرها من الخدمات الرقمية في المملكة .”

وأوضح أن المحتال من الممكن أن يقوم بتصميم موقع إلكتروني مطابق للموقع الحقيقي المراد انتحال هويته، وقد يقوم بتقديم طلب عرض إعلان لشركة “جوجل” ويختار عنواناً للإعلان مطابقاً للخدمة الحقيقية.

ومن جانبه، أكد في حديثه أن شركة “جوجل” مسؤولة عن إيجاد حل لهذه المشكلة، كما لفت إلى احتمال أن يقوم المستخدمون أيضا باتباع أساليب تحجب تلك الإعلانات لتفادي الوقوع كضحايا للعمليات الاحتيالية.