قرر الاتحاد الصيني لكرة القدم، إيقاف 38 لاعب كرة قدم وخمسة مسؤولين بالأندية مدى الحياة، بعد تحقيق استمر عامين في مزاعم تلاعب بنتائج المباريات ومراهنات.

ونقلت وكالة “شينخوا” الرسمية للأنباء، عن تشانغ شياو بينغ، مسؤول رفيع المستوى بوزارة الأمن العام، قوله إن التحقيق خلص إلى أن 120 مباراة شهدت تلاعبا بالنتائج بمشاركة 41 ناديا، وذلك خلال مؤتمر صحفي.

ونشرت الوزارة والإدارة العامة للرياضة في الصين، اليوم الثلاثاء، في مؤتمر صحفي، نتائج التحقيقات، والتى أشارت إلى أن من بين اللاعبين المعاقبين ثلاثة صينيين دوليين سابقين، هم جين جينجداو وجو تيان يو وجو تشاو.

ولم يكشف التقرير ما إذا كانت المباريات كلها في الصين، كما لم يدلِ أي لاعب بتعليق علني، وأخلي سبيل سون في مارس الماضي بعد احتجازه عشرة أشهر في الصين، وعاد إلى كوريا الجنوبية.

وقال تشانغ إن 44 شخصا يواجهون عقوبات جنائية بتهم الرشوة والمراهنات وافتتاح كازينو بصورة غير قانونية، بينما تبين تورط 17 آخرين في قضايا رشوة وتلاعب بنتائج المباريات.

وأضاف سونغ كاي، رئيس الإدارة، أن 43 منهم حصلوا على عقوبة الإيقاف مدى الحياة، بينما تلقى 17 آخرون عقوبة الإيقاف خمس سنوات.