بإذن الله تعالى يطل علينا فجر اليوم الخميس ٣٠ /٣ /١٤٤٦. ١٠/٣ /٢٠٢٤ النجم الأخير من طالع سهيل، والنجم الثالث من نجوم الخريف (الصفري ) الذي تبلغ أيامه 13 يوماً.

يطل علينا (الساعة الخامسة فجراً من الجهة الشرقيه وتعتبر هذه الايام أفضل أيام السنة وعدد أيامها ٦٥ يوم ، نجم الصرفه مع طالع الوسم ٦٥ يوم وتعتبر من أجمل أيام السنة من حيث اعتدال الأجواء. وهطول الأمطار بإذن الله تعالى، وسميت الصرفة لانصراف الحر عند طلوعها صباحاً،

.سمات طالع الصرفة:

يعتدل فيها الجو نهاراً ، وتزداد برودته في الليل ، تختفي فيها السحب القادمة من جهة الشرق ، تتلاشى فيها الرطوبة ، والسموم.
يبدأ في منتصفها ظهور السحب من جهة الغرب ، قد تشاهد خلالها سحب كسحب الوسم وأمطار كأمطار الوسم يطلق عليها “بواكير الوسم” أو “قلايد الوسم” أو “سبق الوسم”.

وتشتد فيه الرياح الجنوبية الرطبة التى تعمل على تشكل السحب الركامية في الحجاز وتهامة..

وتقول العرب :

إذا طلعت الصرفة؛ احتال كل ذي حرفة، وجفر كل ذي نطفة، وامتيز عن الماء زلفة.

بمعنى قولهم احتال كل ذي حرفة أي أن الشتاء قد أقبل، وكل ذي حرفة يضطرب ويحتال للشتاء بما يصلحه به بسبب البرد، حيث يحتاج إلى ملابس ثقيلة وغذاء دسم ومسكن دافئ يقيهم البرد، وقولهم جفر كل ذي نطفة أي أن الحوامل من الإبل قد ظهر حملها وعظمت بطونها فليس يدنو منها الفحل، وقولهم امتيز عن الماء زلفة، أي أنهم يخرجون متبدّين ويفارقون المياه التي كانوا عليها لطلب الكلأ.

ويقال“الصرفة ناب الدهر” لأنها تفتر عن فصل الزمانين، والبرد ينصرف مع سقوطها عند طلوع الشمس، وينقطع الحر مع طلوعها عند غروب الشمس، ومع طلوعها يزيد النيل، وينبت الربل، والعرب تقول: “إذا فُطم الصبي بنوء الصرفة، لم يكد يطلب اللبن.

وينصح في هذه الايام تجنب النوم تحت اديم السماء وعدم شرب الماء البارد فجرا ومساء وتخفيض درجه بروده التكييف ليلا والاكثار من شرب الليمون والزنجبيل وما يرفع المناعه لان في هذه الايام تكثر الامراض والزكام والكحه والانفلونزا الموسميه..

يستمر في نجم الصرفه غرس النخيل والأشجار، ويكثر الرمان، ويُحصد الأرز، ويُزرع فيه البرسيم، والبقول، والخضار الشتوي‏. كذلك فيه هجرة طيور البط «الغرانيق.